1-
خطأ في مفهوم لا إله إلا الله فمعناها الصحيح أي لا معبود
بحق إلا الله .
2- الخلط في مفهوم الولاء والبراء فمن الخطأ :
* موالاة الكفار ، والتعلق بهم والسفر إلى بلادهم لغير حاجة .
* استبدال الولاء للقبيلة أو للبلد والتعصب لذلك .
* استقدام الكفار إلى جزيرة العرب لغير ضرورة .
3- خطأ في مفهوم العبادة ، وأن العبادة تقتصر على المسجد فقط ! أو قول بعضهم أن العبادة في القلب فقط وهذا منتشر بين العلمانيين والملاحدة ، والصحيح أن العبادة تشمل أمور الحياة كلها من أولها لآخرها .
4- الخطأ في فهم معنى ( الوسط في الدين ) وأن المتمسك بسنة النبي – صلى الله عليه وسلم وكتاب الله متشدد والصحيح أن سنة النبي وكتاب الله هي الوسط وليس التشدد .
5- الخلط في فهم مصطلح ( أهل السنة والجماعة ) والصحيح أنه يطلق على كل من التزم بالسنة والجماعة في تاريخ الإسلام فيجب الالتزام بما كان عليه سلفنا الصالح .
6- ومن الخطأ الخلط في وجوب طاعة الله وطاعة رسوله – صلى الله عليه وسلم – والحكم بما أنزل الله فظن البعض أنه مقتصر على الحكام والصحيح أنه واجب على الجميع 0فيجب تحكيم الكتاب والسنة في جميع الأمور وليس العادات القبلية والقوانين الوضعية .
7- التشبه بالكفار في أقوالهم وأفعالهم ، فيجب الابتعاد عن ذلك والاعتزاز بالدين .
8- ومن الخطأ توهم أن العلم الحديث قد يعارض نصوص القرآن أو السنة ، والصحيح أن القرآن والسنة لا يمكن أن تتعارض مع أي علم صحيح .
2- الخلط في مفهوم الولاء والبراء فمن الخطأ :
* موالاة الكفار ، والتعلق بهم والسفر إلى بلادهم لغير حاجة .
* استبدال الولاء للقبيلة أو للبلد والتعصب لذلك .
* استقدام الكفار إلى جزيرة العرب لغير ضرورة .
3- خطأ في مفهوم العبادة ، وأن العبادة تقتصر على المسجد فقط ! أو قول بعضهم أن العبادة في القلب فقط وهذا منتشر بين العلمانيين والملاحدة ، والصحيح أن العبادة تشمل أمور الحياة كلها من أولها لآخرها .
4- الخطأ في فهم معنى ( الوسط في الدين ) وأن المتمسك بسنة النبي – صلى الله عليه وسلم وكتاب الله متشدد والصحيح أن سنة النبي وكتاب الله هي الوسط وليس التشدد .
5- الخلط في فهم مصطلح ( أهل السنة والجماعة ) والصحيح أنه يطلق على كل من التزم بالسنة والجماعة في تاريخ الإسلام فيجب الالتزام بما كان عليه سلفنا الصالح .
6- ومن الخطأ الخلط في وجوب طاعة الله وطاعة رسوله – صلى الله عليه وسلم – والحكم بما أنزل الله فظن البعض أنه مقتصر على الحكام والصحيح أنه واجب على الجميع 0فيجب تحكيم الكتاب والسنة في جميع الأمور وليس العادات القبلية والقوانين الوضعية .
7- التشبه بالكفار في أقوالهم وأفعالهم ، فيجب الابتعاد عن ذلك والاعتزاز بالدين .
8- ومن الخطأ توهم أن العلم الحديث قد يعارض نصوص القرآن أو السنة ، والصحيح أن القرآن والسنة لا يمكن أن تتعارض مع أي علم صحيح .
أخطاء
تتعلق بأنواع من الشركيات :-
1-
كثرة السحرة والكهنة والمشعوذين ، وهذا خطر عظيم على
العقيدة لأنهم ينشرون الفساد ولا يكون السحر إلا بعد الكفر
بالله ، فيجب فضحهم وإقامة حكم الله فيهم وهو القتل 0
فإتيانهم دون تصديقهم لا يجوز ، والذهاب إليهم وتصديقهم
كفر بالله ومن علامات الساحر ( طلب اسم الأم وبعض الأشياء
الخاصة مثل الشعر واللباس ) .
2- النشرة وهي حل السحر وهو على قسمان :
أ- حل سحر بسحر وهذا لا يجوز
ب- علاج السحر بالرقى والأدعية الواردة وهوجائز .
3- شد الرحال والسفر لزيارة قبر النبي – صلى الله عليه وسلم – وهذا محرم لا يجوز .
4- التبرك بقبر النبي – صلى الله عليه وسلم – أو التمسح به أو السؤال عنده وكذا غيره من القبور أو التمسح بالكعبة والتبرك بالآثار في مكة والمدينة فهذا كله لا يجوز وهو من البدع .
5- قراءة الفاتحة على الميت عند زيارة القبور وهذا لم يرد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو بدعة .
6- زيارة النساء للقبور وهذا لا يجوز لأن النبي – صلى الله عليه وسلم - (( لعن زائرات القبور )) .
7- الحلف والقسم بغير الله ومنه الحلـف بالنبي أو بجاهه أو قــول ( وحياة أبوك ) وقولهم ( وحياتي وحياتك ) و( بشرفي ) و( الحلف بالطلاق ) فهذا كله لا يجوز وهي من الشرك .
8- الاستغاثة بغير الله كالتعلق بالقبور والأولياء والجن والاستجارة بهم عند الشدائد وقولهم ( أنا في وجه النبي ) و ( دخلت على الله وعليك ) و( سبعة شلوك أي سبعة من الجن حملوك وطاروا بك ) و( الله لي في السماء وأنت لي في الأرض ) وغيرها من الألفاظ الشركية المحرمة .
9- الذبح لغير الله وهو من الشرك لأن الذبح عبادة ولكن صُرِفت لغير الله ومنها الذبح لقبور الصالحين أو بالنذور عند الشفاء من المرض أو الذبح للجن أو الذبح عند بناء بيت لطرد الجن وهذا كله شرك ولا يجوز .
10- اعتقاد أن الرسول – صلى الله عليه وسلم - ( نور ) وهذا منتشر عند الصوفية ونقول هذا كله غير صحيح بل النبي بشر وُلد كما يُولد الأطفال .
11- الاستهزاء بالدين ، وبالملتزمين ، وبشعائر الإسلام كاللحية والصلاة00 وهذا الاستهزاء كفر بالدين ولو كان على سبيل المزاح ، والاستهزاء بالملتزمين مكروه فعله .
12- قراءة الأبراج وحظك اليوم والإعتقاد بها فهذا محرم لا يجوز .
2- النشرة وهي حل السحر وهو على قسمان :
أ- حل سحر بسحر وهذا لا يجوز
ب- علاج السحر بالرقى والأدعية الواردة وهوجائز .
3- شد الرحال والسفر لزيارة قبر النبي – صلى الله عليه وسلم – وهذا محرم لا يجوز .
4- التبرك بقبر النبي – صلى الله عليه وسلم – أو التمسح به أو السؤال عنده وكذا غيره من القبور أو التمسح بالكعبة والتبرك بالآثار في مكة والمدينة فهذا كله لا يجوز وهو من البدع .
5- قراءة الفاتحة على الميت عند زيارة القبور وهذا لم يرد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو بدعة .
6- زيارة النساء للقبور وهذا لا يجوز لأن النبي – صلى الله عليه وسلم - (( لعن زائرات القبور )) .
7- الحلف والقسم بغير الله ومنه الحلـف بالنبي أو بجاهه أو قــول ( وحياة أبوك ) وقولهم ( وحياتي وحياتك ) و( بشرفي ) و( الحلف بالطلاق ) فهذا كله لا يجوز وهي من الشرك .
8- الاستغاثة بغير الله كالتعلق بالقبور والأولياء والجن والاستجارة بهم عند الشدائد وقولهم ( أنا في وجه النبي ) و ( دخلت على الله وعليك ) و( سبعة شلوك أي سبعة من الجن حملوك وطاروا بك ) و( الله لي في السماء وأنت لي في الأرض ) وغيرها من الألفاظ الشركية المحرمة .
9- الذبح لغير الله وهو من الشرك لأن الذبح عبادة ولكن صُرِفت لغير الله ومنها الذبح لقبور الصالحين أو بالنذور عند الشفاء من المرض أو الذبح للجن أو الذبح عند بناء بيت لطرد الجن وهذا كله شرك ولا يجوز .
10- اعتقاد أن الرسول – صلى الله عليه وسلم - ( نور ) وهذا منتشر عند الصوفية ونقول هذا كله غير صحيح بل النبي بشر وُلد كما يُولد الأطفال .
11- الاستهزاء بالدين ، وبالملتزمين ، وبشعائر الإسلام كاللحية والصلاة00 وهذا الاستهزاء كفر بالدين ولو كان على سبيل المزاح ، والاستهزاء بالملتزمين مكروه فعله .
12- قراءة الأبراج وحظك اليوم والإعتقاد بها فهذا محرم لا يجوز .
أخطاء
تتعلق بالرقى والتمائم :-
1-
عند قراءة القرآن والمعوذات على المريض يجب تجنب الاختلاط
بين النساء والرجال ، والاعتقاد أن الله هو الشافي وليس
هذا القارئ نفسه .
2- التمائم يجب أن لا تكون من خرز أو آلات معدنية فهذه محرمة والنبي- صلى الله عليه وسلم - نهى عنها وإن كانت من القرآن وتم تعليقها على الصدر للشفاء أو دفع الأذى أو على البيت مثلاً فهذا لا يجوز .
3- الاعتراض على القدر بالقول بعد حدوث أمر مكروه ( لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا ) وهذا محرم .
4- التشاؤم بشهر صفر ، حتى أن البعض لا يتزوج في هذا الشهر والنبي – صلى الله عليه وسلم قال (( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ) أي لا يجوز التشاؤم بشهر صفر .
5- التفاؤل من المصحف أو التشاؤم فيه كأن يفتح المصحف على أول آية تقع عينه عليها فإن كانت خير تفاءل وإن كانت عذاب تشاءم وهذا منهي عنه .
6- التعلق بالأسباب من دون الله وهذا لا يجوز .
7- الظن أن لا حاجة للدعاء مادام الأمر مقدراً ، وهذاخطأ والنبي–صلى الله عليه وسلم قال(لا يرد القدر إلا الدعاء) .
8- الخوف الشديد من العين ، وهذا من ضعف التوكل على الله .
2- التمائم يجب أن لا تكون من خرز أو آلات معدنية فهذه محرمة والنبي- صلى الله عليه وسلم - نهى عنها وإن كانت من القرآن وتم تعليقها على الصدر للشفاء أو دفع الأذى أو على البيت مثلاً فهذا لا يجوز .
3- الاعتراض على القدر بالقول بعد حدوث أمر مكروه ( لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا ) وهذا محرم .
4- التشاؤم بشهر صفر ، حتى أن البعض لا يتزوج في هذا الشهر والنبي – صلى الله عليه وسلم قال (( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ) أي لا يجوز التشاؤم بشهر صفر .
5- التفاؤل من المصحف أو التشاؤم فيه كأن يفتح المصحف على أول آية تقع عينه عليها فإن كانت خير تفاءل وإن كانت عذاب تشاءم وهذا منهي عنه .
6- التعلق بالأسباب من دون الله وهذا لا يجوز .
7- الظن أن لا حاجة للدعاء مادام الأمر مقدراً ، وهذاخطأ والنبي–صلى الله عليه وسلم قال(لا يرد القدر إلا الدعاء) .
8- الخوف الشديد من العين ، وهذا من ضعف التوكل على الله .
أخطاء
تتعلق بالألفاظ :-
1-
سب الدهر كقول ( تسلط علينا الزمان أو الزمان غدار ) وهذا
منهي عنه .
2- المقالة المشهورة ( أن المادة لا تفنى ولا تستحدث ) وهذه نجدها في دروس الكيمياء والفيزياء ، والصحيح أن نقول : إن هذا باطل ، بل إن الموجودات كلها كانت عدماً ، ثم أوجدها الله . فالقول بأنها لا تستحدث ، غير صحيح . بل الماديات كلها كانت عدماً ثم أحدثها الله ، وهي قابلة للفناء .
3- ومن الأخطاء إذا نصحت أحداً من الناس بالسنة كإطلاق اللحية وتقصير الثوب 00 ونحوه00 بادرك بالقول أن (( هذا ليس ضرورياً ؛ لأن"التقوى ها هنا" ويشير إلى القلب )) وهذا منهي عنه .
4- اشتهار بعض الأسماء التي ينبغي تغييرها ، ومنها ( إيمان وفتنة وأبرار وملاك .. ونحوها ، لأن بها تزكية لأصحابها فيجب تبديلها .
5- ومن الخطأ قول بعضهم ( خير يا طير ) لأنه من باب التطير والتشاؤم في الجاهلية فينبغي الابتعاد عنها .
6- الحلف بغير الله لأن النبي– صلى الله عليه وسلم -نهى عنه وقال " من حلف بغير الله فقد كفر ، أو أشرك ومن أمثلته ( الحلف بالذمة ، والحلف بالنبي ، والحلف بحياة الإنسان ، والحلف بشرفه ) وهذه منكرات يجب الابتعاد عنها وكذلك القسم بغير الله ومن أمثلتها ( بالعون ) " فالباء " للقسم و( العون) اسم لصنم .
7- من الخطأ القول في الدعاء ( أدام الله أيامك ) بل نقول أطال الله بقاءك على طاعته .
8- أن بعض الناس لما يُسأل عن حاله يقول ( الله يسأل عن حالك ) فهذه لا تجوز .
9- القول( شاءت الأقدار، أو شاءت الظروف) وهذا لا يجوز فالمشيئة بيد الله وحده .
10- القول للضيف ( وجه الله إلا تأكل ) وهذا لا يجوز فالله أعظم من ذلك .
11- التندر في الدعاء ، فدعاء الله قربة وخضوع وتذلل والهزل فيه لا يجوز .
12- قول بعضهم ( لا يجوز السؤال بـ" أين الله " وينكرون على السائل ذلك لأنهم يقولون أن الله في كل مكان ، وهذا باطل لأن الله في السماء على عرشه ، والرسول – صلى الله عليه وسلم – سأل الجارية ( أين الله ؟ ، قالت في السماء ) .
13- بعض الأقوال منها ( فلان جاء أسرع من فرج الله ، الله يظلمك ، خان الله من يخون ، ربنا افتكره ، ماذا فعلت يا ربي؟ ، يأكل معكم الرحمن) فهذه كلها أخطاء في الأقوال يجب اجتنابها .
2- المقالة المشهورة ( أن المادة لا تفنى ولا تستحدث ) وهذه نجدها في دروس الكيمياء والفيزياء ، والصحيح أن نقول : إن هذا باطل ، بل إن الموجودات كلها كانت عدماً ، ثم أوجدها الله . فالقول بأنها لا تستحدث ، غير صحيح . بل الماديات كلها كانت عدماً ثم أحدثها الله ، وهي قابلة للفناء .
3- ومن الأخطاء إذا نصحت أحداً من الناس بالسنة كإطلاق اللحية وتقصير الثوب 00 ونحوه00 بادرك بالقول أن (( هذا ليس ضرورياً ؛ لأن"التقوى ها هنا" ويشير إلى القلب )) وهذا منهي عنه .
4- اشتهار بعض الأسماء التي ينبغي تغييرها ، ومنها ( إيمان وفتنة وأبرار وملاك .. ونحوها ، لأن بها تزكية لأصحابها فيجب تبديلها .
5- ومن الخطأ قول بعضهم ( خير يا طير ) لأنه من باب التطير والتشاؤم في الجاهلية فينبغي الابتعاد عنها .
6- الحلف بغير الله لأن النبي– صلى الله عليه وسلم -نهى عنه وقال " من حلف بغير الله فقد كفر ، أو أشرك ومن أمثلته ( الحلف بالذمة ، والحلف بالنبي ، والحلف بحياة الإنسان ، والحلف بشرفه ) وهذه منكرات يجب الابتعاد عنها وكذلك القسم بغير الله ومن أمثلتها ( بالعون ) " فالباء " للقسم و( العون) اسم لصنم .
7- من الخطأ القول في الدعاء ( أدام الله أيامك ) بل نقول أطال الله بقاءك على طاعته .
8- أن بعض الناس لما يُسأل عن حاله يقول ( الله يسأل عن حالك ) فهذه لا تجوز .
9- القول( شاءت الأقدار، أو شاءت الظروف) وهذا لا يجوز فالمشيئة بيد الله وحده .
10- القول للضيف ( وجه الله إلا تأكل ) وهذا لا يجوز فالله أعظم من ذلك .
11- التندر في الدعاء ، فدعاء الله قربة وخضوع وتذلل والهزل فيه لا يجوز .
12- قول بعضهم ( لا يجوز السؤال بـ" أين الله " وينكرون على السائل ذلك لأنهم يقولون أن الله في كل مكان ، وهذا باطل لأن الله في السماء على عرشه ، والرسول – صلى الله عليه وسلم – سأل الجارية ( أين الله ؟ ، قالت في السماء ) .
13- بعض الأقوال منها ( فلان جاء أسرع من فرج الله ، الله يظلمك ، خان الله من يخون ، ربنا افتكره ، ماذا فعلت يا ربي؟ ، يأكل معكم الرحمن) فهذه كلها أخطاء في الأقوال يجب اجتنابها .
0 التعليقات:
إرسال تعليق