728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    اذكروا الله

    أحاديث قدسية

    أحاديث قدسية
    الجمعة، 19 أغسطس 2016

    صلاة الليل

    صلاة الليل

    https://modo3.com/thumbs/fit630x300/28053/1442020213/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D9%86%D8%B5%D9%84%D9%8A_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D9%84.jpg


    بسم الله الرحمان الرحيم

    روى أهل السنن ;( أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة ; قال : الصلاة في جوف الليل )
    وقال صلى الله عليه وسلم :
    ) إن في الليل ساعة , لا يوافقها عبد مسلم , يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة ;
     إلا أعطاه إياه (
    وقال صلى الله عليه وسلم
    :) وعليكم بقيام الليل , فإنه دأب الصالحين قبلكم , وهو قربة إلى ربكم , ومكفرة للسيئات , ومنهاة عن الإثم "( رواه الحاكم .
    وقد مدح الله القائمين من الليل : قال تعالى :
    {آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ *كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ *وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }الذاريات 16-18,وقال تعالى : {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ *فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }السجدة 16-17
    والنصوص في ذلك كثيرة تدل على فضل قيام الليل , فالتطوع المطلق أفضله قيام الليل ; لأنه أبلغ في الإسرار , وأقرب إلى الإخلاص , ولأنه وقت غفلة الناس , ولما فيه من إيثار الطاعة على النوم والراحة .
    ويستحب التنفل بالصلاة في جميع الأوقات ; غير أوقات النهي , وصلاة الليل أفضل من صلاة النهار , لما سبق , وأفضل صلاة الليل الصلاة في ثلث الليل بعد نصفه ; لما في " الصحيح " مرفوعا :
    ( أفضل الصلاة صلاة داود , كان ينام نصف الليل , ويقوم ثلثه , وينام سدسه) فكان يريح نفسه بنوم أول الليل , ثم يقوم في الوقت الذي ينادي الله فيه , فيقول :( هل من سائل فأعطيه سؤله ؟)ثم ينام بقية الليل في السدس الأخير , ليأخذ راحته , حتى يستقبل صلاة الفجر بنشاط , هذا هو الأفضل , وإلا ; فالليل كله محل القيام .
    قال الإمام أحمد رحمه الله : " قيام الليل من المغرب إلى طلوع الفجر " .
    وعليه ; فالنافلة بين العشاءين من قيام الليل , لكن تأخير القيام إلى آخر الليل أفضل كما سبق , قال تعالى :
    {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءاً وَأَقْوَمُ قِيلاً }المزمل6 والناشئة هي القيام بعد النوم , والتهجد إنما يكون بعد النوم,
    فينبغي للمسلم أن يجعل له حظا من قيام الليل , يداوم عليه , وإن قل .
    - وينبغي أن ينوي قيام الليل .
    -     فإذا استيقظ ; استاك , وذكر الله , وقال : " لا إله إلا الله وحده , لا شريك له , له الملك , وله الحمد , وهو على كل شيء قدير , الحمد لله , وسبحان الله , ولا إله إلا الله , والله أكبر , ولا حول ولا قوة إلا بالله " , ويقول : " الحمد لله الذي أحياني بعد ما أماتني وإليه النشور , الحمد لله الذي رد علي روحي , وعافاني في جسدي , وأذن لي بذكره " .
    -     ويستحب أن يفتتح تهجده بركعتين خفيفتين ; لحديث أبي هريرة :( إذا قام أحدكم من الليل ; فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين) رواه مسلم وغيره .
    -     ويسلم في صلاة الليل من كل ركعتين ; لقوله صلى الله عليه وسلم :( صلاة الليل مثنى مثنى) رواه الجماعة , ومعنى : " مثنى مثنى " ; أي : ركعتان ركعتان , بتشهد وتسليمتين , فهي ثنائية لا رباعية .
    -     وينبغي إطالة القيام والركوع والسجود .
    -     وينبغي أن يكون تهجده في بيته ; فقد اتفق أهل العلم على أن صلاة التطوع في البيت أفضل , وكان صلى الله عليه وسلم يصلي في بيته , وقال عليه الصلاة والسلام : (صلوا في بيوتكم , فإن أفضل صلاة المرء في بيته ; إلا المكتوبة) رواه مسلم , ولأنه أقرب إلى الإخلاص .
    -     وصلاة النافلة قائما أفضل من الصلاة قاعدا بلا عذر , لقوله صلى الله عليه وسلم :( من صلى قائما ; فهو أفضل , ومن صلى قاعدا ; فله نصف أجر صلاة القائم) متفق عليه .
    -     وأما من صلى النافلة قاعدا لعذر ; فأجره كأجر القائم , لقوله صلى الله عليه وسلم :( إذا مرض العبد أو سافر ; كتب له من العمل ما كان يعمله وهو صحيح مقيم) وجواز التطوع جالسا مع القدرة على القيام مجمع عليه .
    -     ويختم صلاته بالوتر ; فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجعل آخر صلاته بالليل وترا , وأمر بذلك في أحاديث كثيرة .
    ومن فاته تهجده من الليل ; استحب له قضاؤه قبل الظهر ; لحديث :( من نام عن حزبه من الليل , أو عن شيء منه , فقرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ; كتب له , كأنما قرأه من الليل)
    أيها المسلم ! لا تحرم نفسك من المشاركة في قيام الليل , ولو بشيء قليل تداوم عليه ; لتنال من ثواب القائمين المستغفرين بالأسحار , وربما يدفع بك القليل إلى الكثير , والله لا يضيع أجر المحسنين .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: صلاة الليل Rating: 5 Reviewed By: kimomido
    Scroll to Top