صلاة الوتر وأحكامها
ولنبدأ الآن بالحديث عن صلاة الوتر لأهميته , فقد قيل :
إنه آكد التطوع , وذهب بعض العلماء إلى وجوبه , وما اختلف
وجوبه ; فهو آكد من غيره مما لم يختلف في عدم وجوبه . اتفق
المسلمون على مشروعية الوتر , فلا ينبغي تركه , ومن أصر
على تركه ; فإنه ترد شهادته : قال الإمام أحمد : " من ترك
الوتر عمدا ; فهو رجل سوء , لا ينبغي أن تقبل شهادته " ,
وروى أحمد وأبو داود مرفوعا :)
من لم يوتر , فليس منا )
والوتر : اسم للركعة المنفصلة عما قبلها , ولثلاث الركعات
وللخمس والسبع والتسع والإحدى عشرة ( إذا كانت هذه الركعات
متصلة بسلام واحد ) , فإذا كانت هذه الركعات بسلامين فأكثر
, فالوتر اسم للركعة المنفصلة وحدها .
ووقت الوتر يبدأ من بعد صلاة العشاء الآخرة ويستمر إلى
طلوع الفجر , ففي " الصحيحين " عن(
عائشة رضي الله عنها ; قالت : من كل الليل أوتر رسول الله
صلى الله عليه وسلم ; من أوله , وأوسطه , وآخره , وانتهى
وتره إلى السحر)
وقد وردت أحاديث كثيرة تدل على أن جميع الليل وقت للوتر ,
إلا ما قبل صلاة العشاء , فمن كان يثق من قيامه في آخر
الليل , فتأخير الوتر إلى آخر الليل أفضل , ومن كان لا يثق
من قيامه في آخر الليل ; فإنه يوتر قبل أن ينام , بهذا
أوصى النبي صلى الله عليه وسلم ; فقد روى مسلم من حديث
جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم :(
أيكم خاف ألا يقوم من آخر الليل ; فليوتر ثم ليرقد , ومن
وثق بقيامه من آخر الليل ; فليوتر من آخره ; فإن قراءة آخر
الليل مشهودة , وذلك أفضل
)
وأقل الوتر ركعة واحدة ; لورود الأحاديث بذلك , وثبوته عن
عشرة من الصحابة رضي الله عنهم , لكن الأفضل والأحسن أن
تكون مسبوقة بالشفع .
وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة , أو ثلاث عشرة ركعة , يصليها
ركعتين ركعتين , ثم يصلي ركعة واحدة يوتر بها , لقول عائشة
رضي الله عنها
:(
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة
ركعة , يوتر منها بواحدة)
رواه مسلم
, وفي لفظ :[ يسلم
بين كل ركعتين ويوتر بواحدة]وله
أن يسردها , ثم يجلس بعد العاشرة , ويتشهد ولا يسلم , ثم
يقوم ويأتي بالحادية عشرة , ويتشهد ويسلم . وله أن يسردها
, ولا يجلس إلا بعد الحادية عشرة , ويتشهد ويسلم . والصفة
الأولى أفضل .
وله أن يوتر بتسع ركعات , يسرد ثمانيا , ثم يجلس عقب
الركعة الثامنة , ويتشهد التشهد الأول ولا يسلم , ثم يقوم
, فيأتي بالركعة التاسعة , ويتشهد التشهد الأخير ويسلم .
وله أن يوتر بسبع ركعات أو بخمس ركعات , لا يجلس إلا في
آخرها , ويتشهد ويسلم , لقول أم سدرة رضي الله عنها
:(
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع وبخمس لا يفصل
بينهن بسلام ولا كلام(
وله أن يوتر بثلاث ركعات , يصلي ركعتين ويسلم , ثم يصلي
الركعة الثالثة وحدها , ويستحب أن يقرأ في الأولى ب ( سبح
) , وفي الثانية {قُلْ
يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ }الكافرون1والثالثة
{قُلْ
هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }الإخلاص1
وقد تبين مما مر أن لك أن توتر : بإحدى عشرة ركعة , أو
ثلاث عشرة , وبتسع ركعات , وبسبع ركعات , وبخمس ركعات ,
وبثلاث ركعات , وبركعة واحدة ; فأعلى الكمال إحدى عشرة ,
وأدنى الكمال ثلاث ركعات , والمجزئ ركعة واحدة .
ويستحب لك أن تقنت بعد الركوع في الوتر ; بأن تدعو الله
سبحانه , فترفع يديك , وتقول : " اللهم اهدني فيمن هديت .
.. " إلخ الدعاء الوارد .
ولنبدأ الآن بالحديث عن صلاة الوتر لأهميته , فقد قيل :
إنه آكد التطوع , وذهب بعض العلماء إلى وجوبه , وما اختلف وجوبه ; فهو آكد من غيره مما لم يختلف في عدم وجوبه . اتفق المسلمون على مشروعية الوتر , فلا ينبغي تركه , ومن أصر على تركه ; فإنه ترد شهادته : قال الإمام أحمد : " من ترك الوتر عمدا ; فهو رجل سوء , لا ينبغي أن تقبل شهادته " , وروى أحمد وأبو داود مرفوعا :) من لم يوتر , فليس منا )
والوتر : اسم للركعة المنفصلة عما قبلها , ولثلاث الركعات وللخمس والسبع والتسع والإحدى عشرة ( إذا كانت هذه الركعات متصلة بسلام واحد ) , فإذا كانت هذه الركعات بسلامين فأكثر , فالوتر اسم للركعة المنفصلة وحدها .
ووقت الوتر يبدأ من بعد صلاة العشاء الآخرة ويستمر إلى طلوع الفجر , ففي " الصحيحين " عن( عائشة رضي الله عنها ; قالت : من كل الليل أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم ; من أوله , وأوسطه , وآخره , وانتهى وتره إلى السحر)
وقد وردت أحاديث كثيرة تدل على أن جميع الليل وقت للوتر , إلا ما قبل صلاة العشاء , فمن كان يثق من قيامه في آخر الليل , فتأخير الوتر إلى آخر الليل أفضل , ومن كان لا يثق من قيامه في آخر الليل ; فإنه يوتر قبل أن ينام , بهذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم ; فقد روى مسلم من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم :( أيكم خاف ألا يقوم من آخر الليل ; فليوتر ثم ليرقد , ومن وثق بقيامه من آخر الليل ; فليوتر من آخره ; فإن قراءة آخر الليل مشهودة , وذلك أفضل )
وأقل الوتر ركعة واحدة ; لورود الأحاديث بذلك , وثبوته عن عشرة من الصحابة رضي الله عنهم , لكن الأفضل والأحسن أن تكون مسبوقة بالشفع .
وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة , أو ثلاث عشرة ركعة , يصليها ركعتين ركعتين , ثم يصلي ركعة واحدة يوتر بها , لقول عائشة رضي الله عنها :( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة , يوتر منها بواحدة) رواه مسلم , وفي لفظ :[ يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة]وله أن يسردها , ثم يجلس بعد العاشرة , ويتشهد ولا يسلم , ثم يقوم ويأتي بالحادية عشرة , ويتشهد ويسلم . وله أن يسردها , ولا يجلس إلا بعد الحادية عشرة , ويتشهد ويسلم . والصفة الأولى أفضل .
وله أن يوتر بتسع ركعات , يسرد ثمانيا , ثم يجلس عقب الركعة الثامنة , ويتشهد التشهد الأول ولا يسلم , ثم يقوم , فيأتي بالركعة التاسعة , ويتشهد التشهد الأخير ويسلم .
وله أن يوتر بسبع ركعات أو بخمس ركعات , لا يجلس إلا في آخرها , ويتشهد ويسلم , لقول أم سدرة رضي الله عنها :( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع وبخمس لا يفصل بينهن بسلام ولا كلام(
وله أن يوتر بثلاث ركعات , يصلي ركعتين ويسلم , ثم يصلي الركعة الثالثة وحدها , ويستحب أن يقرأ في الأولى ب ( سبح ) , وفي الثانية {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ }الكافرون1والثالثة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }الإخلاص1
وقد تبين مما مر أن لك أن توتر : بإحدى عشرة ركعة , أو ثلاث عشرة , وبتسع ركعات , وبسبع ركعات , وبخمس ركعات , وبثلاث ركعات , وبركعة واحدة ; فأعلى الكمال إحدى عشرة , وأدنى الكمال ثلاث ركعات , والمجزئ ركعة واحدة .
ويستحب لك أن تقنت بعد الركوع في الوتر ; بأن تدعو الله سبحانه , فترفع يديك , وتقول : " اللهم اهدني فيمن هديت . .. " إلخ الدعاء الوارد .
إنه آكد التطوع , وذهب بعض العلماء إلى وجوبه , وما اختلف وجوبه ; فهو آكد من غيره مما لم يختلف في عدم وجوبه . اتفق المسلمون على مشروعية الوتر , فلا ينبغي تركه , ومن أصر على تركه ; فإنه ترد شهادته : قال الإمام أحمد : " من ترك الوتر عمدا ; فهو رجل سوء , لا ينبغي أن تقبل شهادته " , وروى أحمد وأبو داود مرفوعا :) من لم يوتر , فليس منا )
والوتر : اسم للركعة المنفصلة عما قبلها , ولثلاث الركعات وللخمس والسبع والتسع والإحدى عشرة ( إذا كانت هذه الركعات متصلة بسلام واحد ) , فإذا كانت هذه الركعات بسلامين فأكثر , فالوتر اسم للركعة المنفصلة وحدها .
ووقت الوتر يبدأ من بعد صلاة العشاء الآخرة ويستمر إلى طلوع الفجر , ففي " الصحيحين " عن( عائشة رضي الله عنها ; قالت : من كل الليل أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم ; من أوله , وأوسطه , وآخره , وانتهى وتره إلى السحر)
وقد وردت أحاديث كثيرة تدل على أن جميع الليل وقت للوتر , إلا ما قبل صلاة العشاء , فمن كان يثق من قيامه في آخر الليل , فتأخير الوتر إلى آخر الليل أفضل , ومن كان لا يثق من قيامه في آخر الليل ; فإنه يوتر قبل أن ينام , بهذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم ; فقد روى مسلم من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم :( أيكم خاف ألا يقوم من آخر الليل ; فليوتر ثم ليرقد , ومن وثق بقيامه من آخر الليل ; فليوتر من آخره ; فإن قراءة آخر الليل مشهودة , وذلك أفضل )
وأقل الوتر ركعة واحدة ; لورود الأحاديث بذلك , وثبوته عن عشرة من الصحابة رضي الله عنهم , لكن الأفضل والأحسن أن تكون مسبوقة بالشفع .
وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة , أو ثلاث عشرة ركعة , يصليها ركعتين ركعتين , ثم يصلي ركعة واحدة يوتر بها , لقول عائشة رضي الله عنها :( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة , يوتر منها بواحدة) رواه مسلم , وفي لفظ :[ يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة]وله أن يسردها , ثم يجلس بعد العاشرة , ويتشهد ولا يسلم , ثم يقوم ويأتي بالحادية عشرة , ويتشهد ويسلم . وله أن يسردها , ولا يجلس إلا بعد الحادية عشرة , ويتشهد ويسلم . والصفة الأولى أفضل .
وله أن يوتر بتسع ركعات , يسرد ثمانيا , ثم يجلس عقب الركعة الثامنة , ويتشهد التشهد الأول ولا يسلم , ثم يقوم , فيأتي بالركعة التاسعة , ويتشهد التشهد الأخير ويسلم .
وله أن يوتر بسبع ركعات أو بخمس ركعات , لا يجلس إلا في آخرها , ويتشهد ويسلم , لقول أم سدرة رضي الله عنها :( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع وبخمس لا يفصل بينهن بسلام ولا كلام(
وله أن يوتر بثلاث ركعات , يصلي ركعتين ويسلم , ثم يصلي الركعة الثالثة وحدها , ويستحب أن يقرأ في الأولى ب ( سبح ) , وفي الثانية {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ }الكافرون1والثالثة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }الإخلاص1
وقد تبين مما مر أن لك أن توتر : بإحدى عشرة ركعة , أو ثلاث عشرة , وبتسع ركعات , وبسبع ركعات , وبخمس ركعات , وبثلاث ركعات , وبركعة واحدة ; فأعلى الكمال إحدى عشرة , وأدنى الكمال ثلاث ركعات , والمجزئ ركعة واحدة .
ويستحب لك أن تقنت بعد الركوع في الوتر ; بأن تدعو الله سبحانه , فترفع يديك , وتقول : " اللهم اهدني فيمن هديت . .. " إلخ الدعاء الوارد .
0 التعليقات:
إرسال تعليق